: أنواع حمام الزينة المصرى

الارباش او الراهبـــه
حمام قديم اخذ اسم الراهبة نتيجة علامات الرأس التي تشبه الزي الديني المسيحي، يأتي الذيل والريش الاخير من الجناح ومقدمة الراس بلون واحد مخالف للون الجسم الذي يكون ابيض اللون تماماً.
انتج هذا النوع في انجلترا وخاصة النوع ذات الحجم فوق المتوسط، والنوع الآخر المتوسط انتج في المانيا. الجيل الاصيل يتضمن خصائص مرغوبة من لونين فقط الابيض مع لون اخر مثل الاسود او الاحمر أو الاصفر، وجود أي لون اخر او تشويه في موضع الجسم مخالف للونين الاساسيين يدل على نقص في العلامات الاصلية للحمامة.

اللاهور او الشرازى
الحمام الشيرازي يرجع أساسا إلى مدينة شيراز الإيرانية كما انه اكتسب اسم حمام لاهور لأنه مشهور جداً لدى المربين في هذه المدنية شمال باكستان.
حمام بطئ الحركة قليل الطيران له ذيل طويل ، ويأتي بريش على القدمين ، واهم ما يميزه طريقة توزيع الألوان وترتيبها على ريشه إذ يكون وجهه وحلقه وصدره وبطنه ومؤخرة ذيله كلها ابيض اللون ، بينما بقية جسمه بلون واحد مغاير ، فضي أو ذهبي أو احمر أو اسود، الأرجواني.. عموماً الأصيل منه يكون كبير الحجم قوي الجسم وعريض الصدر ، يأتي بلونين فقط كما سبق ذكره، وهو اللون الأبيض في المنطقة السفلى التي تبدأ من أسفل الوجه حتى تصل إلى الطرف النهائي للذيل من الجهة السفلية. بدون أي تداخلات من الألوان الأخرى في أي منطقة من جسم الطائر.

البخاري
يعتبر الحمام البخاري من أجمل أنواع الحمام، ويعد من أنواع الحمام الفاخر الغالي الثمن، وهو من الأنواع الأساسية لمربين حمام الزينة وخاصة المهتمين بالعرض. يتميز البخاري بكثافة الريش في كل الاتجاهات من جسمه تقريباً ، والأنواع الممتازة يجب ان تكون كبيرة الحجم وغزيرة الريش وكثيف الريش على الرأس والأقدام ، ومن المهم تناسق الألوان في هذا النوع.
من المعروف أن هذا النوع إخصابه ضعيف وتربيته للصغار ليست بالمستوى، ولكن من الممكن تدريبه بالتدريج لتخطي هذه المشكلة حيث يلجئ المربين إلى قص الريش المغطي للعينين وجزء من ريش القدمين وريش فتحة المجمع لزيادة فحولة الذكر.
ومن الأفضل أن يتم تحضين بيض البخاري وتربية صغاره تحت أزواج أخرى مشهود لها بالتربية وذلك بهدف تنشئة صغار قوية منذ البداية وذلك نظراً لغزارة الريش الذي ينمو على جسمه وهو صغير مما يؤثر على صحته وقوته نتيجة لتغذية الريش وإمداده بالدم

اللونج فيس
كما يظهر من اسمه فإن وجهه طويل عمودياً ومنقاره قصير ، جبهته عريضة له فصائل كثيرة منها ما له سرولة ومنها ما ليس له ، لون عيونه أبيض أو أسود أو برتقالي ، بعضها حجمه كبير وبعضها صغير.
السوداني لون جسمه أبيض أما لون رأسه وذيله فهو أسود أو بني غالباً ، له غرة ، ليس له سرولة ، لون عينيه أبيض أو أسود عادة.

المفتل
اصول هذه الحمامه تعود لاسيا الصغرى ولم يتم تحديد باي بلد.عرفت هذه الحمامه في النصف الاول من القرن الثامن عشر. واول ما عرفت هذه الحمامه في انجلتــرا.في سنه 1765.وعرفت في فرنسا سنه 1922. وقد انتشرت وتكاثرت بشكل كبير في بلجيكا وهولندا. وعرضت بالوانها الجميله في المانيا.ومن هناك وجدت طريقها للنمسا .وعرفت ايضا في امريكا منذ عام1920

النفاخ
يتميز هذا النوع بحوصلته المنفخة ( لهذا سمي نفاخ ) وشكله جميل وبعض فصائله لها سرولة ومنقاره طويل
يعتبر من أقدم الحمام الذي طور وأنتج في اسبانيا منذ أكثر من 1000 سنة تقريباً، ومنها انتقل إلى بلدان أوروبا وأمريكا عن طريق كندا التي كانت تستورد من هولندا في أوائل السبعينات. يتميز هذا النوع بتعدد ألوانه، ويمتاز بطول أفخاذه، ورأسه صغير نسبياً ومنقار متوسط رفيع، والأقدام بدون ريش وهي متوسطة إلى قصيرة. وحوصلته منتفخة وصدره مرتفع، والذيل الذي يشبه سرطان البحر وتمتاز منطقة الصدر بانتفاخها، وهو يقف دائما بوضع قائم، ويتميز هذا الحمام بطريقة غير عادية في الطيران، أما الميزة الأساسية فيه إطلاق ريشة كامل بشكل بارز يهبط في أغلب الأحيان على ذيلِه مما يسبب في تكسر الريش، هذا إلى جانب كونه حمام أليف جدا لا يخاف من الإنسان، كما أنه لا يهدأ أبدا.

النمساوي
الحمام النمساوي او ابو فوطه وهو صغير الحجم يقترب من حجم الحمام البري، وأرجله عارية من الريش وله ياقة من الريش حول رقبته، وعلى رأسه قلنسوة تحيط بمؤخرة الرأس مسترسلة على الرقبة، ولذلك يربى لجمال شكله وألوانه العديدة، غير حاضن جيد للبيض ولا يعتني بأفراخه

السوالو
من مميزاته سرولته المنبسطة التي تشبه الفرش ومنقاره الطويل وبقعة في رأسه ومجنح لون جناحيك ومقدمة رأسه واحد وبقية جسمه بلون غالباً أبيض وقد تكون له غرة أو بدون و حجمه صغير نسبياً.

تشيك هامبورجر
لا يوجد معلومات الان

التمبلر
حمامة بهلوانية ، منشأها روسيا – شمال القوقاز ، متوسطة الحجم ، لها قامة منخفضة ، الرأس مسطح قليل ، مع جبهة عالية وعريضة ، الرأس خال ٍ من الزينة ، ويكون أيضا ً بزينة ، العيون مظلمة ولامعة ذات حافة ضيقة ، المنقار طويل وبيرة ستاوت المتوسطة تقريباً ، الرقبة عريضة في القاعدة والاستدقاق نحو الرأس ، والرقبة منحنية إلى الخلف وترتعد بشدة عند الإثارة ، الصدر واسع وممتلئ وبارز ،الظهر عريض وقصير وأجوف ، الأجنحة قصيرة وتكون تحت الذيل ، الذيل واسع وبدون فجوات ، ويضم عدداً من الريش لا يقل عن 14 ريشة ، السيقان قصيرة ومكسوّة بريش طويل وكثيف ... ، الألوان : الأبيض ، وذيل أسود أو أزرق أو أصفر ، العلامات : ذيل ملوّن ، وعلامة قصة

الهزاز
يتميز هذا النوع من الحمام بجمال الشكل ، وهو طائر يعجب بنفسه ويزهو فيلقي رأسه للخلف ويرفع ذيله لأعلى ويفرده كالمروحة المنبسطة حيث ان ريش ذيله أعرض من ريش الأصناف الأخرى، وهو منتفخ الصدر متدلي الاجنحه بحيث تختفي تحت الذيل. يعرف الأصيل منه بصغر حجمه وانه يقف على أصابعه راجعاً رأسه للخلف مستنداً إلى ذيله مبرزاً صدره راخياً أجنحته تحت ذيله منتفخ الصدر الذي يرجع منشأه بلاد الهند، ألوانه مختلفة الا ان النادر منه والأغلى ثمناً اللون الأسود، أرجله عارية من الريش لونها أحمر، ورأسه غير مزين بزوائد من الريش. أما الحجم الكبير فيرجع منشأه لأمريكا وهو كبير الحجم نوعاً ما ، أرجله مليئة بالريش ، ورأسه مزين بزوائد من الريش.
كما توجد سلالة من الحمام الهزار يكون ريش ذيله مفكك الريش، وهي صفة وراثية كانت في الأساس مرض خفيف وقد استقرت هذه الصفة على هذه النوعية من الهزاز

المورهيد
حمام المورهيد من حمام الزينه المعروف والذى يشبه حمام الجاكوبين من حيث ريش الراس مع الاختلاف ويتميز ايضا بان الراس والذيل يكونوا ملونين بنفس اللون وباقى الجسم لونه ابيض والعين تبقى بكماء